سنتر حياتك احلى

منتدى نسائى يهتم بصحتك الجسمانيه والنفسيه والدينيه وبعائلتك واطفالك يسعدنا انضمامك الينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حبيباتى اعضاء المنتدى الكرام اتمنى ان يعجبكم اللستايل الجديد للمنتدى
يسعدنا انضمامك الينا عضوه وتمتعى بمحادثة اصحابك على صندوق الشات وممكن ان تصبحى مشرفه على المنتدى اللى تحبيه
سبحان الله     الحمد لله     لا اله الا الله     الله اكبر     استغفر الله العظيم     سبحان الله وبحمده

شاطر | 
 

 مريض القلب والعلاقه الخاصه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياتك احلى
مؤسست ومالكة السنتر
مؤسست ومالكة السنتر


رايق
انثى
عدد المساهمات : 1612
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمل/الترفيه : مدرسة الكيمياء

مُساهمةموضوع: مريض القلب والعلاقه الخاصه   الأربعاء 21 أبريل 2010, 8:00 pm

مريض القلب.. هل يُمنع من المعاشرة الجنسية؟
في حياة البعض منا بعض المعاناة الأسرية بسبب مرض الزوج أو الزوجة، مما يسبب متاعب نفسية تكون عائقاً في مشوار الحياة الزوجية،

لكن بمزيد من الصبر والتفاهم والوعي يمكن تفادي الكثير من العقبات والتعايش مع المرض بصورة شبه طبيعية... المهم أن يكون لدينا الإيمان والشجاعة والإقدام كي نتجاوز الظروف الصعبة بإرادة فولازية، ولا ننسى في هذا الخضم حديث الحبيب صلى الله عليه وسلم: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خير له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له". رواه مسلم

ونعرض خلال هذه الصفحات على حلقات متسلسلة لمرض من الأمراض قد يصيب أحد الزوجين.

مريض القلب:
يعاني مريض القلب من هواجس كثيرة، وتكتنفه الشكوك حول الكثير من متطلبات الحياة مثل المجهود العضلي وإمكانية العمل ونوعية الأطعمة، ويبقى هناك في الركن البعيد المظلم ذلك السؤال الملح الذي يتحرج منه كثير من المرضى ألا وهو إمكانية المعاشرة الزوجية، وقد تدفع هذه الهواجس بعض المرضى إلى تناول المنشطات الجنسية رغم خطورتها.

والحقيقة أن المعاشرة الزوجية كأي نوع آخر من الجهد، تزيد من سرعة ضربات القلب، وترفع بشكل عابر ضغط الدم، وتزيد حركات التنفس، وتؤدي زيادة عدد ضربات القلب، وارتفاع الضغط، إلى زيادة حاجة عضلة القلب للأوكسجين، وهذا ما قد يؤدي إلى حدوث ألم صدري أو خفقان أو ضيق في التنفس عند بعض مرضى القلب.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على المرضى المصابين بالذبحة الصدرية أو جلطة حديثة في القلب، أن عدد ضربات القلب قد وصل إلى حوالي 120 ضربة بالدقيقة في ذروة المعاشرة (30-40% زيادة عن المعدل الطبيعي)، مصاحب له زيادة شدة انقباض عضلة القلب، واستمر ذلك لمدة 15 ثانية، وعاد إلى الوضع الطبيعي خلال ثلاث دقائق كما أن ضغط الدم قد ارتفع إلى 160/85 ملم زئبقي في المتوسط (20-30% زيادة عن المعدل الطبيعي) وقد يحصل مثل ذلك لدى قيام الإنسان بنشاطاته الطبيعية أثناء النهار مثل صعود الدرج أو التفكير العميق في مسألة ما ولكن استجابة القلب للمعاشرة الزوجية تكون أشد عند مسن متزوج من امرأة صغيرة السن.

المعاشرة الزوجية عند مريض الذبحة الصدرية:
من المعروف أن نوبة الذبحة الصدرية تحدث – عند المصابين بضيق في شرايين القلب- عند القيام بجهد ما، أو عند الانفعال الحاد. وقد يكون ذلك الألم أو عرض يثير الشبهة بوجود تضيق في شرايين القلب التاجية ويستجيب عادة ألم الذبحة الصدرية الذي قد يرافق المعاشرة الزوجية لتناول حبة من دواء "النيتروجليسرين" تحت اللسان، وإذا كانت حالة المريض مستقرة فقد لا يحتاج الأمر لأكثر من تناول حبة من النيتروجليسرين تحت اللسان لدقائق عدة قبل المعاشرة الزوجية، ولكن ينبغي إخبار الطبيب بذلك واستشارته، فقد يرتئي تعديلا في العلاج، أو ربما احتاج الأمر إلى إجراء فحوص أخرى كالقسطرة القلبية أو غيرها. وبشكل عام ينصح بتجنب المعاشرة الزوجية خلال ساعتين بعد وجبة الطعام،أو عقب الاستحمام.

ولا شك أن الأدوية التي تستخدم في علاج الذبحة الصدرية تساعد المريض في القيام بواجباته وحياته العادية على أكمل وجه ويمكن للمريض أن يساعد نفسه بالتخلص من التدخين إن كان مدخنا، وبتخفيض وزنه إن كان بدينا.

المعاشرة الزوجية عند المصاب بجلطة حديثة في القلب:
إذا كانت حالة المريض مستقرة، ولا يشكو من أي ألم في الصدر بعد حدوث جلطة القلب (احتشاء القلب)، فيمكن العودة إلى المعاشرة الزوجية عادة بعد 3-4 أسابيع من حدوث الجلطة، وكثيرا ما يجري اختبار الجهد عند مريض جلطة القلب بعد 6 أسابيع من حدوث الجلطة، وهذا ما يعطي المريض شعوراً بالثقة في إمكانية ممارسة النشاطات المعتادة، بما في ذلك المعاشرة الزوجية.

المعاشرة الزوجية بعد عمليات القلب الجراحية:
إذا كانت حالة المريض الذي أجريت له عملية جراحية في القلب مستقرة، ولم تكن هناك أية مضاعفات، فيمكن ممارسة المعاشرة الزوجية بعد نحو ستة أسابيع من العملية، وإذا كانت لديك أية تساؤلات فلا تتردد في استشارة طبيبك.

المعاشرة الزوجية وفشل القلب:
يشكو المريض المصاب بفشل القلب من ضيق النفس عند القيام بالجهد، ومن الإعياء والتعب العام. وقد يشكو المريض من ضيق في النفس عند المعاشرة الزوجية.

وينصح باستشارة الطبيب الذي قد يوصي بتناول حبة إضافية من الحبوب المدرة للبول قبل المعاشرة الزوجية، وربما احتاج الطبيب إلى تعديل العلاج. أما إذا كان الفشل القلبي متقدما، فقد يحتاج الأمر إلى إدخال للمستشفى عدة أيام ريثما تتحسن حالته، ويعود إلى وضعه السابق.



التوقيع
ليكون شعارى

اذا قال لكى احد كلام سلبى التأثير عليكى

قولى لنفسك {رأيك فييا لا يدل علييا ولن يدل علييا}


كونى
انتى المتحكمة فى حياتك , كونى اجمل واجمل داخليا وخارجيا

الاصرار والالتزام والمرونة هى من تعيد لكى الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مريض القلب والعلاقه الخاصه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنتر حياتك احلى :: عروس السنتر :: استشارات زوجيه-
انتقل الى: